منتديات نهر عيشة
اهلا بكم في منتديات نهر عيشة


زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا: مقتل ستة مدنيين قرب جسر الشغور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الجولان
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: سوريا: مقتل ستة مدنيين قرب جسر الشغور    الثلاثاء يونيو 14, 2011 10:22 pm

سوريا: مقتل ستة مدنيين قرب جسر الشغور
الجيش يوسع عملياته باتجاه معرة النعمان والبوكمال


<TABLE>

<TR>
<td class=ImageFrame> </TD></TR></TABLE>
صورة وزعتها السلطات السورية لما تقول انها جثث لجنود انتشلت من مقبرة جماعية في جسر الشغور.. الامر الذي ينفيه النشطاء ويؤكدون ان الجثث تعود لمعتقلين (ا ب)

دمشق ــ وكالات ــ اعلن ناشط حقوقي سوري امس ان ستة مدنيين قتلوا في الساعات الاخيرة في بلدة اريحا القريبة من جسر الشغور شمال غرب سوريا حيث يواصل الجيش عمليات التمشيط.
وصرح الناشط لفرانس برس ان «القوات المسلحة تواصل عملياتها وتمشط البلدات القريبة من جسر الشغور» التي شن الجيش هجوما عليها الاحد لقمع التظاهرات.
واكد ان «ستة مدنيين قتلوا في بلدة اريحا» شرقا في الساعات الاخيرة.والاتصالات الهاتفية مقطوعة في البلدة منذ صباح الاثنين.

الجيش يوسع عملياته
ومع إعلان دمشق إحكام سيطرتها على منطقة جسر الشغور وطرد من تصفهم بالمسلحين, أثار مشهد دبابات الجيش السوري المتجهة شرقاً الى بلدة البوكمال مخاوف من موجة نزوح جديدة للسكان. وأفاد شهود عيان بأن دبابات الجيش تتوجّه الى مدينة البوكمال في أقصى الشمال الشرقي.
واكد الناشط ان «10 دبابات و15 الى 20 ناقلة جند ارسلت الى محيط مدينة البوكمال».
كما أكد نشطاء سوريون امس أن عشرات الدبابات وصلت إلى الجهة الشمالية لبلدة معرة النعمان التابعة لمحافظة إدلب.
ويخشى النشطاء من استعداد قوات الأمن لشن عملية موسعة في البلدة لقمع الاحتجاجات على غرار ما حدث مع عدد آخر من المناطق بعد أن ألقت القبض على المئات من الناس في عملية تمشيط للقرى القريبة من بلدة جسر الشغور.

اعتقال المئات
وقال لاجئون فارون الى تركيا إن قوات الأمن ومسلحين موالين للرئيس بشار الأسد يطلق عليهم اسم «الشبيحة» اقتحموا منازل ومتاجر في جسر الشغور.
واكد السكان أن القوات السورية ألقت القبض على المئات في عملية تمشيط للقرى القريبة من البلدة.
وتأتي حملة الاعتقالات بعد هجوم شنه الجيش على جسر الشغور استخدم فيه طائرات الهليكوبتر والدبابات حيث استعاد السيطرة عليها بعد أسبوع من إعلان السلطات أن 120 من قوات الأمن قتلوا في الاشتباكات التي أنحت باللائمة فيها على «جماعات مسلحة».
وقال سكان وجنود انشقوا إن القتلى مدنيون وافراد امن رفضوا تنفيذ أوامر إطلاق الرصاص على المحتجين. وقال أحمد ياسين (27 عاما) انه ترك أرضه التي تبلغ مساحتها سبعة الاف متر مربع شرقي جسر الشغور الاثنين عندما جاءت قوة من 200 جندي في ناقلات جند مدرعة وعربات وسكبوا البنزين على محصول القمح لاحراقه.
وقال «حاولت انقاذ ثلاث بقرات لدي لكن لم يكن هناك وقت. وضعت زوجتي وطفلي الاثنين في السيارة وتحركت على الفور الى الحدود».
ومن جهتها، أعلنت دمشق أن قوات الجيش ضبطت خلال تفتيشها عدة قرى في ريف جسر الشغور، الكثير من قطع السلاح المتطورة والمناظير الليلية وجوازات سفر وشرائح هواتف تركية.
في الوقت نفسه، بلغ عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا هربا من القمع في بلادهم 8538 شخصا امس مع وصول قرابة الفي لاجىء جديد، بحسب مصدر رسمي تركي. ويقيم اللاجئون في اربعة مخيمات في محافظة هاتاي اقامها الهلال الاحمر التركي.
ووصل عدد من خبراء المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الى هاتاي لاجراء «تحقيق حول التجاوزات» في سوريا، كما علمت وكالة فرانس برس من احد اعضاء هذا الوفد الذي طلب عدم الكشف عن هويته. ومن المقرر ان تجمع البعثة شهادات من السوريين اللاجئين في تركيا.

تلويح بالعصيان
الى ذلك، حذر أهالي مدينة دوما الأجهزة الأمنية السورية كافة من عصيان مدني يشمل الامتناع عن دفع فواتير الماء والكهرباء والهاتف والضرائب مع استمرار التظاهرات السلمية اليومية ما لم تغادر الحشود العسكرية مدينتهم، وما لم يتوقف ما سمّوه ترويع الأهالي والاعتقالات العشوائية والضرب والتنكيل.
وأنذر أهالي دوما السلطات بأن جميع مدن وقرى محافظة ريف دمشق ستسلك طريق العصيان أيضاً ما لم تتم الاستجابة سريعاً للمطالب كلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://homs.own0.com
 
سوريا: مقتل ستة مدنيين قرب جسر الشغور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر عيشة :: منتديات الشؤون السياسية :: قسم الأخبار العالميه والمحليه-
انتقل الى: